Accessibility links

زيباري: العراق حصل على تطمينات أميركية بعدم تكرار الغارة على سوريا


أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الأربعاء رفض الحكومة العراقية للغارة الأميركية التي نفذتها الطائرات الأميركية على موقع داخل الأراضي السورية قبل أسبوعين، مشيرا إلى أن العراق لن يكون قاعدة لتوجيه ضربات ضد دل الجوار.

وقال زيباري للصحافيين في دمشق عقب لقائه بالرئيس السوري بشار الأسد: "بحثنا عن الغارة العسكرية الأميركية وأوضحنا موقف الحكومة العراقية للرئيس السوري وقلنا ان الحكومة العراقية رفضت هذه الغارة داخل الأراضي السورية وان الحكومة العراقية لم تستشر ولم تكن الغارة بعلمها لا من قريب ولا من بعيد".

وأضاف في مؤتمر صحافي مع نظيره السوري وليد المعلم أن الحكومة العراقية حصلت على تطمينات من الولايات المتحدة بأن الغارة لن تتكرر لأنه سوف تسيء للعلاقات مع سوريا، حسب قوله .

وأكد زيباري أن الغارة التي نفذتها مروحيات أميركية في 26 أكتوبر/ تشرين الأول على منطقة حدودية في البوكمال المحاذية للعراق شمال شرق سوريا ما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين كان المستهدف منها شخص "مطلوب عراقيا ومنذ فترة".

غير أن وزير الخارجية السورية قال إن هناك وسائل وطرق أخرى للقبض على الشخص خاصة أن اسمه متداول من قبل الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن دمشق أجابت على استفسارات لمجلس الأمن حول هذا الموضوع .

وكان الوزير السوري يشير إلى شخص متهم بتهريب المقاتلين إلى العراق أكد مسؤول أميركي أنه قتل خلال الغارة على قرية السكرية.
XS
SM
MD
LG