Accessibility links

logo-print

ارتفاع عدد الضحايا السوريين ولقاء بين أنان والأسد


مبنى مضار جراء القصف في حي الإنشاءات بحمص يوم الجمعة

مبنى مضار جراء القصف في حي الإنشاءات بحمص يوم الجمعة

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة إن مبعوث المنظمة الدولية والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان سيلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد السبت أثناء مهمة للسلام.

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الجمعة إن مبعوث المنظمة الدولية والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان سيلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد السبت أثناء مهمة للسلام.

وقال بان للصحافيين في نيويورك إن عنان يخطط أيضا للقاء المعارضة السورية قبل مغادرة البلاد يوم الأحد.

تفاءل أميركي محدود

وفي سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة أنها "ليست متفائلة كثيرا" بإمكانية اتفاق أعضاء مجلس الأمن على مشروع قرار جديد حول تقديم مساعدة إنسانية إلى سورية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في تصريح صحافي: "صراحة لسنا متفائلين كثيرا إزاء إمكانية التوصل إلى نص يرضي الجميع في مستقبل قريب".

مقتل 47 مدنيا

ميدانيا، قتل 47 مدنيا برصاص القوات السورية في أنحاء مختلفة من سورية وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فيما خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في أنحاء عدة من البلاد في "جمعة الوفاء للثورة الكردية" عشية وصول مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى دمشق كوفي أنان لبحث الأزمة السورية.

ففي حمص قتل 10 مواطنين إثر سقوط قذائف هاون وإطلاق رصاص في عدة أحياء من المدينة كما قتل ثلاثة متظاهرين برصاص الأمن في بلدة مهين وسيدة برصاص قناصة في مدينة القصير في ريف حمص.

وأشار المرصد إلى وفاة مواطن في بلدة تلبيسة وآخر في القصير متأثرين بجراح أصيبا بها قبل أيام، كما عثر على جثامين خمسة مواطنين في حي بابا عمرو بمدينة حمص الذي تعرض للقصف على مدى أربعة أسابيع قبل أن تبسط السلطات سيطرتها عليه.

وفي ريف حماة، "استشهد أربعة مواطنين على الأقل في بلدة التريمسة إثر إطلاق النار من قبل القوات العسكرية" بحسب المرصد.

كما قتل مدني في محافظة حلب، وآخر في ريف درعا، ومواطن في حي كفرسوسة في دمشق، وآخر في البوكمال في دير الزور وفقا للمرصد.

وفي محافظة إدلب قتل 25 مواطنا بينهم 13 في قرية عين لاروز إثر اقتحامها من قبل القوات السورية، وقتل ستة مواطنين إثر إطلاق الرصاص خلال اقتحام قرية الموزرة بجبل الزاوية، وخمسة مواطنين بينهم سيدة إثر إطلاق رصاص خلال اقتحام قرية اللج، ومواطن إثر إصابته بإطلاق في منطقة الناجية.

واقتحمت قوات عسكرية قريتي قسطون والحميدية في ريف حماة، وقرى شاغوريت والجج وحميمات والصحن في ريف إدلب، وشنت حملة مداهمات بحثا عن عناصر منشقين.

مظاهرات في مناطق عدة

وبالتزامن مع ذلك، تظاهر عشرات الآلاف في مناطق عدة في سورية الجمعة لا سيما في مدينة حلب وريفها، في ما أطلق عليه اسم "جمعة الوفاء للانتفاضة الكردية".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "عشرات الآلاف من المتظاهرين خرجوا اليوم في تظاهرات معارضة في عدد من المناطق السورية في محافظات درعا ودمشق وريف دمشق وحمص وحماة وإدلب وحلب واللاذقية ودير الزور والحسكة".

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن المدينة تشهد "التظاهرات الأكبر منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية العام الماضي حيث خرج آلاف المتظاهرين في 25 نقطة تظاهر في المدينة، لاسيما في أحياء المرجة والفردوس وصلاح الدين وسيف الدولة، إضافة إلى 47 نقطة تظاهر في ريف حلب رغم الانتشار الأمني الكثيف. فيما خرج في درعا،أكثر من عشرة آلاف متظاهر في مدينة داعل".

وفي دمشق، خرجت تظاهرات في أحياء "الميدان والمزة وكفرسوسة وجوبر وتظاهرتان حاشدتان في برزة وعسالي رغم الانتشار الأمني الكثيف". وفي ريف دمشق خرجت تظاهرات في "القارة والقطيفة والهامة وقدسيا والكسوة. كما انسحبت القوات النظامية من منطقة الضمير ووصول تعزيزات إلى محيطها تمهيدا لاقتحامها مجددا".

"بعثة تقييم إنسانية أولية"

ويأتي ذلك فيما أكدت مسؤولة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة فاليري آموس الجمعة في أنقرة أنها توصلت إلى اتفاق مع النظام السوري على تشكيل "بعثة تقييم إنسانية أولية" في مناطق النزاع في سورية.

وقالت آموس: "توصلنا إلى اتفاق على تشكيل بعثة تقييم إنسانية أولية مشتركة في المناطق التي يحتاج سكانها إلى مساعدة عاجلة"، موضحة أن هذه البعثة ستضم وكالات أممية وممثلين للسلطات السورية.

انشقاق عشرة من كبار الضباط السوريين

ويأتي ذلك فيما انشق عن الجيش السوري عشرة من كبار الضباط منهم أربعة عمداء وعقيدان، وصلوا إلى تركيا، بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية، غداة إعلان معاون وزير النفط السوري عبده حسام الدين انشقاقه عن النظام السوري.

أنان يلتقي لافروف

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي أن موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي أنان يلتقي مساء الجمعة في القاهرة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال المتحدث إن أنان التقى وزير الخارجية الكويتي على أن يلتقي لاحقا وزراء خارجية قطر والعربية السعودية وسلطنة عمان.

وكان أنان وصل إلى القاهرة الأربعاء ويعمل على الإعداد لزيارته المرتقبة إلى سورية السبت.

لافروف يلتقي وزراء عرب

وتأتي زيارة أنان للقاهرة قبل يومين من اجتماع يكتسب أهمية كبيرة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظرائه العرب السبت في العاصمة المصرية.

وتتبنى موسكو موقفا مدافعا عن النظام السوري وقد استخدمت حق النقص (الفيتو) مرتين خلال الشهور الأخيرة في مجلس الأمن الدولي لمنع اتخاذ قرارات تدين النظام السوري.

وأكدت روسيا تمسكها بموقفها من الأزمة السورية بالرغم من الضغوط الغربية والعربية التي تطالبها بمزيد من الحزم إزاء حليفها السوري.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الجمعة أن بلاده تعارض مشروع القرار الجديد الذي طرحته واشنطن في مجلس الأمن الدولي حول سورية لأنه "غير متوازن" كونه لم يتضمن نداء إلى طرفي النزاع، أي الحكومة والمعارضة، لوقف العنف.

تحذيرات أوروبية من التدخل العسكري في سورية

في كوبنهاغن حذر وزراء الخارجية الأوروبيون الجمعة من تداعيات أي تدخل عسكري في سورية، معتبرين أن تدخلا من هذا النوع يمكن أن يشعل "حريقا واسع النطاق".

وقال وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي إن أي نقاش حول تدخل عسكري محتمل في سورية "لن يكون بناء. ولا بد من تجنب حريق واسع النطاق تكون له تداعيات كارثية على المنطقة وعلى الناس والعالم".

وقبيل المباشرة باجتماع لمدة يومين أعلن عدد من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أن على المجتمع الدولي فرض المزيد من العقوبات للضغط على النظام السوري مع إرسال مساعدات إنسانية إلى المدنيين.

سويسرا تفرض مزيدا من العقوبات

وفي غضون ذلك، أضافت سويسرا سبعة وزراء على لائحة السوريين الذين يخضعون لقيود تمنعهم من السفر، كما جاء في بيان صدر الجمعة في برن. ومن هؤلاء الوزراء، الدكتور وائل نادر الحلقي، وزير الصحة، "لأن المستشفيات تلقت، تحت سلطته، الأمر برفض معالجة المحتجين".

وتضم اللائحة أيضا منصور فضل الله عزام وزير الشؤون الرئاسية، ومستشار الرئيس، والدكتور عماد عبد الغني صابوني وزير الاتصالات والتكنولوجيا، لأنه "تحت سلطته، تعرقلت بشكل خطير حرية الوصول إلى وسائل الإعلام".

والوزراء الآخرون الذين فرضت عليهم برن عقوبات هم سفيان علاو وزير النفط والدكتور عدنان سلاخو وزير الصناعة والدكتور صالح الراشد وزير التربية والدكتور فيصل عباس وزير النقل. يذكر أن لائحة العقوبات باتت تضم 115 اسما.
XS
SM
MD
LG