Accessibility links

logo-print

حنين قدو يطالب بقانون يسمح للأقليات بزيادة مقاعدهم عبر التنافس الانتخابي


طالب ممثل الشبك في كتلة الائتلاف العراقي الموحد حنين قدو الكتل الرئيسة في البرلمان بتنسيق مواقفها مستقبلا حول تخصيص عدد المقاعد للأقليات في مجلس النواب وعدم الوقوع في خطأ القرارات السابقة، حسب تعبيره.

وأوضح قدو في حديث مع "راديو سوا" قوله: "يجب أن يتم تنسيق المواقف بالنسبة للمكونات في المستقبل وبخاصة عندما يتعلق الموضوع بتخصيص مقاعد في مجلس النواب العراقي وحتى في مكونات مجالس المحافظات القادمة. يجب أن نتعلم من هذا الدرس ومن الأخطاء التي وقعنا فيها لإنصاف الأقليات الصغيرة".

وأكد قدو على أن العقبة الأساسية التي واجهت تعديل المادة 50 من قانون الانتخابات هي عدم وجود بند يمنح مقعدا إضافيا لمرشحي الأقليات في حال حصولهم على أصوات تتجاوز حصة المقعد الواحد.

وقال: "عدم وجود مثل هذا النص أو البند في قانون الانتخابات ألحق ضررا وإجحافا بالمكونات الصغيرة لأنه وفق هذا التعديل هناك مقعد واحد فقط مخصص للأقليات بغض النظر عن عدد الأصوات التي سوف يحصل عليها هذا المرشح، سواء أقل من قاسم انتخابي أو أكثر منه".

هذا وشدد قدو على أهمية أن تعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتحديد المكونات المشمولة بالكوتا: "يجب على المفوضية أن تقوم الآن بتحديد المكونات المشمولة بالكوتا بالمقاعد المخصصة، وهذه المكونات يجب أن تكون ممثلين حقيقيين للمكونات الصغيرة وهي معروفة ومسجلة لدى المفوضية".

يشار إلى أن مجلس النواب صوت على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ومنه المادة 50 المتعلقة بتخصيص مقاعد للأقليات في نينوى وبغداد والبصرة.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG