Accessibility links

اتهامات لوزير التجارة بإدخال حليب صيني ملوث بمادة الميلامين إلى العراق


اتهم رئيس لجنة النزاهة النيابية صباح الساعدي وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بالموافقة على استيراد خمسة آلاف طن من الحليب الصيني الملوث بمادة الميلامين الكيميائية، والذي سبق لأغلب دول العالم أن منعت استيراده لثبوت تسببه بحالات تسمم أودت بحياة عدد من الأطفال الصينيين.

وقال الساعدي في مؤتمر صحافي في بغداد الخميس: "اليوم نتفاجأ بموافقة السيد وزير التجارة شخصيا على إدخال شحنة من الحليب الصيني للكبار، وبمقدار خمسة ملايين كيلو، ويوزع على 14 محافظة من محافظات العراق. هذا الحليب الذي يحوي على مادة الميلامين الذي ثبت طبيا أنها مادة سامة تسبب تحجرا في الكلى وبالتالي تؤدي الى الوفاة ".

وأعرب الساعدي عن دهشته من سكوت رئاستي الجمهورية والوزراء على ضعف أداء وزير التجارة، مشددا على أن الوزارة أصبحت تهدد حياة العراقيين، على حد قوله:

"لا أعرف كيف يسكت مجلس رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب على هذا؟ إذا كانوا لا يعلمون فعليهم أن يعلموا الآن. إن الوضع أصبح خطيرا، وأن السكوت على هذه الوزارة التي تذهب بهذا الشكل للإضرار بالمواطن معناها السكون على حرمان وظلم وقتل المواطن".

الساعدي أشار في المؤتمر كذلك إلى أن نحو خمسة ملايين عراقي لا تصل لهم أية مادة من مفردات البطاقة التموينية، مؤكدا أن مواد هذه البطاقة الموزعة على المواطنين فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري:

"بالأمس تقارير المنظمة العالمية للغذاء تشير إلى أن أكثر من 900 ألف مواطن في العراق لا تصل لهم بشكل مناسب، وأنا اقول هذا العدد قليل بحجمة لانه هنالك اكثر من خمسة ملايين عراقي لا تصل إليهم الحصة التموينية نهائيا".

يشار إلى أن لجنة النزاهة النيابية تطالب ومنذ العام الماضي باستجواب وزير التجارة عبد الفلاح السوداني على خلفية حصولها على ملفات فساد في الوزارة في وقت أرجع رئيس اللجنة صباح الساعدي عدم استجوابه حتى الآن إلى تدخل كتل نيابية حالت دون ذلك.

وكانت وزارة الزراعة السورية منعت في تشرين أول، أكتوبر الماضي إدخال هذا النوع من الحليب الصيني إلى سوريا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميلامين. فيما أكدت تقارير عالمية وفاة أربعة أطفال وإصابة 6200 آخرين بحالات تسمم لتناولهم الحليب.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" عمر حمادي:

XS
SM
MD
LG