Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

تراجع حاد في أسواق المال الأوروبية والانكماش الإقتصادي يهدد منطقة اليورو


تراجعت الأسهم الأوروبية خلال مداولاتها الخميس مسجلة أدنى مستوى إقفال لها خلال أسبوعين، فيما أظهرت الأرقام دخول الاقتصاد الألماني في مرحلة انكماش للمرة الأولى منذ خمس سنوات وسط توقعات بامتداده إلى عدة دول في منطقة اليور.

فقد خسر مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.4 بالمئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 850.22 نقطة.

وتلقت أسهم البنوك البريطانية بعض أعنف الضربات وسط مخاوف متزايدة من أن الاقتصاد البريطاني يواجه وقتا عصيبا. وفقدت أسهم باركليز 6.8 بالمئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.9 بالمئة واتش.اس.بي.سي 2.1 بالمئة.

وواصلت أسهم شركات التعدين خسائرها من الأسابيع الماضية لمخاوف من انتقال عدوى التباطوء الاقتصادي إلى الاقتصادات الصاعدة حيث خسر سهم اكستراتا 4.8 بالمئة وأنتوفاجستا 7.4 بالمئة وبي.اتش.بي بيليتون 2.3 بالمئة.

"انكماش تقني"

من جهة أخرى، خفضت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تضم 30 من أبرز البلدان الغنية، توقعاتها للنمو في منطقة اليورو للعامين 2008 و2009. وتوقعت دخول المنطقة في مرحلة انكماش "تقني" هذه السنة وتراجعا في إجمالي الناتج الداخلي على امتداد السنة المقبلة.

وأعلنت المنظمة في تقرير نشرته الخميس وأعادت فيه النظر في توقعاتها للولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان أن معدلات البطالة ما زالت ترتفع في العديد من الدول.

من جهته، اعتبر جان-كلود يونكر رئيس المجموعة المالية الأوروبية الخميس أن منطقة اليورو "ليست بعيدة كثيرا" عن الانكماش وذلك في أعقاب الإعلان عن تراجع النشاط في الفصل الثالث في ألمانيا التي تشكل أكبر اقتصاد فيها.

وسينشر المكتب الأوروبي للإحصاءات غدا الجمعة أرقام النمو في الفصل الثالث في كافة بلدان منطقة اليورو. وتتوقع معظم مؤسسات الدراسات أن تثبت حصول تراجع في إجمالي الناتج الداخلي، كما حصل في الفصل الثاني.

وقد دخلت ألمانيا حتى الآن في مرحلة الانكماش للمرة الأولى منذ خمس سنوات، كما أفادت الأرقام التي أعلنت الخميس، وقد تبقى فيها أشهرا عدة.

توقعات بانخفاض الطلب على النفط

من جهة أخرى، توقعت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري الخميس انخفاض الطلب العالمي على النفط في عامي 2008 و2009، مشيرة في نفس الوقت إلى ارتفاع الطلب على النفط خلال الشهر الماضي.

وتوقعت الوكالة أن يبلغ معدل سعر برميل النفط 80 دولارا في 2009، في تراجع واضح مقارنة مع توقعاتها السابقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيت توقعت أن يصل سعر برميل النفط 110 دولارات.

وخفضت الوكالة، التي تدافع عن مصالح الدول الصناعية المستهلكة للنفط، توقعاتها للطلب العالمي على النفط إلى 86.2 مليون برميل يوميا في 2008 و86.5 مليون برميل يوميا في 2009.
XS
SM
MD
LG