Accessibility links

logo-print

العراق سيستثمر ملياري دولار العام المقبل لمضاعفة صادراته النفطية


أعلن وزير المالية بيان جبر اليوم الخميس أن العراق يعتزم مضاعفة صادراته النفطية ثلاثة أضعاف مستواها الحالي في غضون 10 سنوات عبر استثمار ملياري دولار في قطاع النفط في العام المقبل.


وأضاف جبر في حديث أدلى به لوكالة الصحافة الفرنسية أن تحقيق هذا الهدف يتطلب التفاوض مع شركات عالمية لتحديث القطاع النفطي الذي يعتمد على تقنية تعود الى سبعينات القرن الماضي.


وأوضح جبر أن مساعدة الشركات النفطية الأجنبية للاستثمار في العراق يمكن أن يكون عبر تقاسم العائدات أو عبر الدفع لقاء الخدمات التي توفرها، كما هو حال الاتفاق الأخير مع الصين، على حد تعبيره.


وكان العراق والصين وقعا يوم الاثنين الماضي عقدا بقيمة ثلاثة مليارات دولار تتولى بموجبه شركتان صينيتان استغلال حقل الأحدب النفطي على مدى 23 عاما.
ويملك العراق ثالث أكبر احتياطي عالمي من النفط بعد السعودية وايران، يقدر بـ 115 مليار برميل من النفط.

وفي شأن آخر، أعرب جبر عن الأمل أن توافق الكويت على اقتراح بغداد تقليل نسبة المبلغ المستقطع من عائدات النفط لدفعها كتعويضات عن غزو نظام صدام حسين للكويت عام 1990.

وأكد وزير المالية استمرار المفاوضات مع الحكومة الكويتية لإقناعها بقبول ما مقداره واحد في المئة من العائدات بدلا من خمسة في المئة، مشيرا إلى الظروف الصعبة التي يمر بها العراق في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

وأضاف جبر أن العراق دفع حتى الآن ثلاثة وعشرين مليار دولار من مجمل مبلغ التعويضات البالغ نحو 50 مليار دولار، موضحا أن الأمم المتحدة تستقطع خمسة في المئة من من عائدات كل عقد نفطي لدفع هذا التعويض.

XS
SM
MD
LG