Accessibility links

مصر تطالب بعض الدبلوماسيين الأوروبيين الحصول على تأشيرات مسبقة للدخول لأراضيها


قررت مصر الرد على الإجراءات القنصلية لبعض الدول الأوروبية وذلك برفضها دخول دبلوماسيين إلى أراضيها دون حصولهم المسبق على تأشيرات دخول، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الخميس.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسام زكي قوله إن منع ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من دخول مصر الأربعاء ليس هو الحالة الأولى من نوعها، مضيفا أن إجراء منع دخول الدبلوماسيين الأوروبيين مصر بدون تأشيرة مسبقة مطبق منذ عدة أيام.

وقال زكي في تصريحات صحافية الخميس إن مبدأ المعاملة بالمثل بالنسبة لدخول الدبلوماسيين الأوروبيين تم تطبيقه منذ عدة أيام وذلك على ضوء أن الدبلوماسيين المصريين من حملة جوازات السفر الدبلوماسية والجوازات الخاصة وجوازات المهمة، لا يستثنون من إجراءات تأشيرة دخول دول منطقة شنغن الأوروبية التي تضم 24 دولة.

وأوضح المتحدث أنه إذا كانت هناك دول تريد أن توقع مع مصر مذكرات تفاهم للإعفاء المتبادل لهذه الجوازات، فان هذا سيكون موضع ترحيب.

وذكر مصدر في مطار القاهرة أن ثلاثة دبلوماسيين أحدهم ألماني والثاني بريطاني والثالث هولندي يعملون في الشرق الأوسط منعوا الأربعاء من دخول مطار القاهرة.

وأضاف هذا المصدر أن هذا القرار لا يشمل إلا الدبلوماسيين. ويمكن لمواطني هذه الدول الثلاث الحصول على تأشيرة لدى وصولهم إلى المطار.
XS
SM
MD
LG