Accessibility links

logo-print

خلاف جديد بين التحالف الكردستاني والائتلاف بسبب صلاحيات رئيس الجمهورية


كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النائب عن التحالف الكردستاني عادل برواري عن بروز خلاف بين التحالف الكردستاني وجبهة التوافق من جهة وكتلة الائتلاف العراقي الموحد من جهة أخرى على بعض بنود قانون الخدمة العسكرية. وأشار برواري إلى أن التحالف الكردستاني وجبهة التوافق يطالبان بنقل بعض من صلاحيات رئيس الوزراء الأمنية إلى رئاسة الجمهورية الأمر الذي رفضه الائتلاف، على حد قوله.

وقال في تصريح خص به "راديو سوا": "في الدستور القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء) هو الذي يحرك القطاعات أو يغيرها أو ينقل الضباط وإلى آخره، ولكن العملية السياسية أصلا في العراق وتشكيل الحكومة تمت بالتوافق بين الكتل الرئيسة الموجودة في البرلمان، فحصلت النقطة الخلافية على صلاحية رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وجبهة التوافق والتحالف الكردستاني يؤيدون نقل الصلاحيات الى رئيس الجمهورية او رئاسة الجمهورية".

وأوضح برواري أن مناقشات قانون الخدمة العسكرية أجلت داخل لجنة الأمن والدفاع إلى حين توصل القوى السياسية إلى اتفاق نهائي بشأن النقاط الخلافية في هذا القانون، وأضاف:

"قانون الخدمة العسكرية ومنذ فترة طويلة تم مناقشته من قبل لجنة الأمن والدفاع ومجلس الوزراء ومجلس النواب ولكن في الوقت الحاضر تم تأجيله إلى إشعار آخر للتباحث وربما التوصل إلى حل توافقي بين الأطراف".

يشار إلى أن رئيس الوزراء يتمتع حاليا بصلاحيات أمنية كبيرة وفقا للدستور العراقي من بينها الاشراف على العمليات الأمنية وتحريك القطاعات العسكرية، فيما لم تنص بنود الدستور على منح رئيس الجمهورية صلاحيات أمنية باستثناء قيامه بمهام القيادة العليا للقوات المسلحة للاغراض التشريفية والاحتفالية ومنح الأوسمة والنياشين بتوصية من رئيس الوزراء.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG