Accessibility links

مركز كينيدي للفضاء يطلق المكوك انديفور وعلى متنه سبعة رواد في مهمة تستغرق 15 يوما


أطلق المكوك الفضائي الأميركي انديفور بنجاح مساء الجمعة من مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال بفلوريدا جنوب شرق وعلى متنه سبعة رواد .

وقد انطلقت المركبة كما هو مقرر السبت بعد منتصف الليلة الماضية ، في مهمة لـ 15 يوما هدفها الرئيسي تسليم 15 طنا من التجهيزات والمواد لمضاعفة قدرات المحطة الفضائية الدولية لاستضافة رواد.

وبعد أكثر من دقيقة تقريبا من صعود المكوك فوق المحيط الأطلسي مضيئا قسما كبيرا من السماء فوق مركز كينيدي كان انديفور بلغ مرتين سرعة الصوت.

ثم انفصل صاروخا الإطلاق اللذان يوفران 80 في المئة من قوة الدفع، كما هو مقرر بعد دقيقتين من عملية الإطلاق ليسقطا في المحيط الأطلسي حيث سيتم انتشالهما وإعادة استخدامهما.

وبدأ انديفور رحلته للالتحاق بالمحطة الفضائية الدولية التي سيلتحم بها الأحد لفترة 12 يوما قد تمتد يوما إضافيا.

وتأتي هذه الرحلة إلى المحطة الفضائية الدولية بعد نحو 10 سنوات من أول مهمة تركيب للمحطة في 20 نوفمبر/تشرين الثاني1998 وهي رابع رحلة هذه السنة.

ويحمل انديفور14.5 طنا من التجهيزات والمواد التي تسمح بزيادة عدد أفراد طاقم المحطة من ثلاثة إلى ستة في العام 2009. وسيقوم الرواد بتركيب مقصورتين جديدتين للنوم وتجهيزات لممارسة الرياضة ومرحاضين وبراد وفرنين لتحضير الوجبات وكذلك ثلاجة وفرن مخصصين للتجارب العلمية.

كما سيحملون نظام معالجة للبول لتحويله إلى مياه صالحة للشرب ما يشكل مرحلة مهمة باتجاه أنظمة مماثلة يمكن أن تستخدمها يوما بعثات إلى القمر.
XS
SM
MD
LG