Accessibility links

تظاهرات بزعامة شيوخ العشائر العراقية احتجاجا على رفض القيادة الكردية تشكيل مجالس الاسناد


انطلقت تظاهرات بزعامة شيوخ العشائر في عدة محافظات عراقية صباح السبت، احتجاجا على رفض القيادة الكردية تشكيل مجالس الاسناد على غرار مجالس الصحوة بدعم من رئيس الوزراء نوري المالكي بهدف إحلال الأمن.

وأعلن الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني الاثنين رفضهما القاطع لتشكيل أفواج الاسناد في إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها وهي كركوك وأجزاء من بعقوبة في ديالى وأجزاء من محافظة نينوى يطالب الأكراد بضمها إلى الإقليم.

وهدد الحزبان بمعاقبة من يتعامل مع هذه المجالس او ينخرط فيها باعتباره ارتكب جريمة وشبهوها بأفواج الدفاع التي شكلها صدام حسين من الأكراد لضرب الأكراد والتي أشاروا إليها في بيانهم باسم "الجحوش"، ما اعتبره شيوخ العشائر إهانة لهم.

وأثار البيان استياء وغضب شيوخ العشائر، فخرجوا في تظاهرات في تكريت وصلاح الدين والمثنى وكربلاء والحلة.

ففي تكريت رفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مجلس محافظة صلاح الدين الأعلام العراقية ولافتات كتب عليها "نريد من رئيس الوزراء إرساء دولة القانون وتعديل الدستور" وأخرى "مع المالكي لضبط الأمن والقضاء على الإرهاب والميليشيات المسلحة" و"التهجم على العشائر العراقية الأصيلة هو اهانة للشعب العراقي".

وكتب على لافتة أخرى "كركوك والموصل وديالى عراقية". وقال الشيخ احمد رجا الدليمي عضو مجلس اسناد محافظة صلاح الدين "إن الذين يعارضون خطة المالكي إنما يهدفون أن يبقى العراق ضعيفا وان يستمروا في مشروعهم التقسيمي".

وفي السماوة كبرى مدن محافظة المثنى شارك نحو ألف من أبناء العشائر في مسيرة في شوارع المدينة مطالبين بتوسيع ودعم مجالس الاسناد واكدر أن مجالس الاسناد هي خطوة في الاتجاه الصحيح لفرض خطة القانون".

ورفع المتظاهرون أعلاما عراقية وأعلام العشائر ولافتات تعكس وقوف أبناء المحافظة لدعم حكومة المالكي منها "مع المالكي لدعم الحكومة المحلية".

وفي كربلاء تظاهر المئات من شيوخ ووجهاء المحافظة في احد شوارع المدينة وتجمعوا أمام مبنى المحافظة احتجاجا على التصريحات الكردية.

وانطلقت تظاهرات مماثلة شارك فيها المئات في الناصرية والحلة .

ويرجح المحللون أن سعي المالكي لتشكيل مجالس الاسناد في المناطق المتنازع عليها القريبة من إقليم كردستان وفي إقليم كردستان يهدف للحد من تصاعد نفوذ الأحزاب الكردية المتزايد في البلاد.
XS
SM
MD
LG