Accessibility links

قمة مجموعة العشرين تقرر منح صندوق النقد الدولي دورا أكبر في مراقبة النظام المالي العالمي


قررت قمة مجموعة العشرين التي تضم الدول الصناعية والناشئة الرئيسية منح صندوق النقد الدولي دورا أكبر في مراقبة النظام المالي العالمي وأكدت أن عليه أن يبدأ عملية إصلاح جديدة لإشراك الدول الناشئة في هيئات اتخاذ القرار فيه.

وقالت مجموعة العشرين إن على صندوق النقد الدولي أن يولي في التقييم الذي يجريه دوريا حول الأوضاع في الدول الأعضاء فيه أهمية أكبر لقطاعاتها المالية ودمج نتائجه في برامج التقييم التي يجريها مع البنك الدولي.

وشددت مجموعة العشرين في بيانها الختامي السبت على أنه بهذه الطريقة سيتعزز دور صندوق النقد الدولي الاستشاري في مجال السياسية المالية الكلية.

ويجري صندوق النقد الدولي بالاشتراك مع البنك الدولي منذ عام 1999 برامج تقييم للقطاع المالي.

وهذه هي الأداة بالذات التي تسعى مجموعة العشرين إلى تعزيزها لتكون عبارة عن وثيقة تقنية مالية تحدد مكامن الضعف في الأنظمة المالية الوطنية وأنظمتها الضابطة، قبل ظهور الأزمات.

وقال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان خلال مؤتمر صحافي في ختام القمة في واشنطن إن الصندوق هو المؤسسة الوحيدة على الأرجح القادرة على دق ناقوس الخطر مسبقا. وهو أمر ضروري لتجنب الأزمات.

لكن صدور برامج التقييم هذه غير منتظم حتى الآن. ولم تكن فعالة في تدارك الأزمة الحالية لسبب بسيط أن الولايات المتحدة لطالما رفضت الخضوع لهذه البرامج.

الصين تعتبر قمة العشرين مفيدة

من جانبها اعتبرت الصين الأحد أن قمة مجموعة العشرين التي اختتمت أعمالها السبت في واشنطن كانت مفيدة في مواجهة الأزمة المالية العالمية ودعت إلى مزيد من التعاون لتدارك انكماش اقتصادي عالمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريح نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة أن قمة مجموعة العشرين كانت "مؤاتية لنمو الاقتصاد العالمي ولإصلاح النظام المالي الدولي".

وتابع أن الصين تأمل في أن تواصل جميع الدول تحسين التعاون فيما بينها والبحث عن توافق وتعزيز الضبط المالي إلى حد بعيد وتدارك الركود الاقتصادي العالمي.

ويذكر أن قادة الدول المتطورة والناشئة الكبرى وبينهم الرئيس الصيني هو جينتاو تعهدوا السبت بانعاش الاقتصاد العالمي المهدد بالانكماش في الدول الغنية وبتباطؤ قوي في الدول الأخرى، مع إطلاق عملية إصلاح للنظام المالي العالمي.
XS
SM
MD
LG