Accessibility links

مجلس النواب يبدأ مناقشة الاتفاقية الأمنية غدا الاثنين


أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب خالد العطية عن تسلم البرلمان نص الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة من الحكومة العراقية موضحا أن البرلمان سيعرض الاتفاقية للقراءة الأولى خلال جلسة يوم غد الاثنين.

وأوضح قوله: "تقدمت الحكومة بعد ظهر هذا اليوم بطلب إلى مجلس النواب لعرض هذه الاتفاقية على مجلس النواب وقراءتها قراءة أولى، واتخذت هيئة الرئاسة قرارا بعرض هذه الاتفاقية غدا على مجلس النواب لقراءتها قراءة أولى حسب ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب".

وكشف العطية في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد عن إصدار البرلمان قرارا يقضي بإلغاء جميع إجازات أعضاء مجلس النواب لضمان حضورهم في جلسات مناقشة الاتفاقية، مشيرا: "أقدمنا على اتخاذ قرار هذا اليوم بإلغاء جميع الإجازات الاعتيادية والإيفادات خارج وداخل العراق بالنسبة لأعضاء مجلس النواب حتى تتاح الفرصة لجميع السادة الأعضاء من المشاركة في اتخاذ القرار المتعلق بهذه الاتفاقية".

وحول الآلية التي سيعتمد عليها مجلس النواب في التصويت على هذه الاتفاقية، أوضح العطية أن البرلمان سيعتمد المادة 130 من الدستور في التصويت على هذه الاتفاقية، نافيا وجود قانون يدعم مطالب تقديم هذه الاتفاقية للتصويت الشعبي: "لعدم قيام مجلس النواب لحد الآن بسن قانون للمصادقة على الاتفاقيات الدولية، لذلك فإنه سيجري تطبيق المادة 130 من الدستور والتي تقضي بأن التشريعات السابقة تبقى سارية المفعول ما لم تلغى أو تعدل، والأمر يبقى لمجلس النواب".

وكان مجلس الوزراء العراقي أقر بأغلبية أعضائه الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية صباح اليوم الاثنين بانتظار تصويت البرلمان لغرض المصادقة عليها.
XS
SM
MD
LG