Accessibility links

المفوضية تصادق على طلب تشكيل إقليم البصرة


أكد رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صادقت على الطلب الذي تقدم به عدد من الناخبين المؤهلين في محافظة البصرة خلال الأسبوع الماضي لإقامة إقليم البصرة.


وأوضح العبودي في مؤتمر صحفي عقده بمقر المفوضية ببغداد اليوم، أن نتائج تحليل البيانات الخاصة بمحافظة البصرة، ومطابقة أسماء المتقدمين بالطلب مع سجل الناخبين في المحافظة أثبتت أن نسبة الاثنين بالمئة التي حددها نظام تكوين الأقاليم قد تحققت.

وأشار العبودي إلى أن مجلس المفوضين سيعلن خلال الأيام الثلاثة المقبلة عن مضمون الطلب وشكل الإقليم في وسائل الإعلام، فضلا عن تحديد الزمان والمكان المعينين لتلقي الرغبات الداعمة للطلب والتي ستستمر لمدة شهر، كما ينص نظام تكوين الأقاليم رقم 13.

وكان النائب المستقل في مجلس النواب وائل عبد اللطيف أعلن الأسبوع الماضي عن تقديم أكثر من 34 ألف مواطن في محافظة البصرة طلبا يحمل قوائم بأسمائهم وتواقيعهم إلى مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يرغبون من خلاله البدء بإجراءات تكوين إقليم البصرة في المحافظة الغنية بالنفط جنوبي العراق.

هذا الطلب أثار مواقف رافضة أو متحفظة لدى جهات سياسية عديدة، وفي هذا الصدد أكد النائب عن كتلة الإصلاح الوطني فالح الفياض أن توقيت المطالبة بتكوين إقليم البصرة غير مناسب، معبرا عن رفضه لتشكيل الأقاليم على أسس طائفية، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن نظام تكوين الأقاليم رقم 13 لسنة 2008 يتيح إمكانية تكوين الإقليم من محافظة واحدة أو أكثر عن طريق الاستفتاء من خلال دعم عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، وتبدأ هذه الإجراءات بتقديم اثنين بالمئة من الناخبين طلبا بتكوين الإقليم وهي الخطوة التي تم تصديق بياناتها اليوم الأحد.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG