Accessibility links

أسعار النفط تواصل الانخفاض في الاسبوع الحالي واجتماع اوبك بالقاهرة سيبحث خفض الانتاج


واصلت أسعار النفط إنخفاضها مع بداية التعامل في الاسبوع الحالي متأثرة بإحتمال لجوء منظمة أوبك في الإجتماع الذي تعقده في القاهرة نهاية الشهر الحالي الى خفض الانتاج من جديد فضلا عن الخشية تاثير الركود في اليابان على حجم الطلب العالمي.

فقد بلغ سعر الخام الاميركي الخفيف 55 دولارا و 70 سنتا للبرميل الواحد . بينما وصل سعر البرميل من خام برنت في أسواق لندن إلى 53 دولارا و 11 سنتا.

اجتماع اوبك بالقاهرة سيبحث خفض الانتاج

قال مسؤول رفيع بقطاع النفط الإيراني يوم الاثنين ان من المتوقع أن يشارك وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري والوزراء الاخرون من الدول الاعضاء بمنظمة أوبك في اجتماع تعقده بالقاهرة يوم 29 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري وانهم قد يقررون خفض الانتاج اذا دعت الضرورة.

وقال شكيب خليل رئيس أوبك يوم الاحد ان منظمة البلدان المصدرة للبترول ربما تنتظر حتى ديسمبر/ كانون الاول قبل اتخاذ قرار وقال ان نتيجة الخفض الذي اتفق عليه في اكتوبر/ تشرين الاول لم تتضح بعد.

وأضاف شكيب وهو أيضا وزير الطاقة بالجزائر أن الاجتماع الذي ستعقده المنظمة في القاهرة سيكون جلسة نقاش في أغلبه.

ووصف محمد علي خطيبي المندوب الايراني الدائم لدى أوبك اجتماع القاهرة بأنه "تشاوري" لكنه أضاف أنه لا يزال من الممكن الاتفاق على خفض الانتاج.

وقال "الامر يرجع الى الوزراء. اذا أرادوا اتخاذ قرار.. فيمكنهم اتخاذه في أي اجتماع." مضيفا أنه يدرك أن بعض وزراء أوبك يعتقدون أن المعروض بالسوق أكبر من الطلب.

وأكد أن نوذري ينوي حضور اجتماع القاهرة.

وقال "نتوقع أن يكون كل الوزراء هناك... قبل الاجتماع جرت مشاورات بين الوزراء والكل متفق على ذلك."

وقالت ايران انها تريد أن تخفض أوبك الامدادات بواقع مليون الى 1.5 مليون برميل يوميا اضافة الى الخفض بواقع 1.5 مليون برميل يوميا الذي اتفق عليه في اكتوبر.

واضاف خطيبي "هذه وجهة نظر بعض الوزراء.. سمعتها من بعض الوزراء .. انهم يعتقدون أن الامدادات بالسوق لا تزال أعلى من الطلب."

XS
SM
MD
LG