Accessibility links

البحرية الأميركية تنفي نبأ نشر عن الافراج عن ناقلة نفط سعودية اختطفها قراصنة صوماليون


أكد متحدث باسم البحرية الأميركية نبأ اختطاف قراصنة صوماليين ناقلة النفط السعودية الضخمة "سيريوس ستار" قرب سواحل كينيا. وقال المتحدث إن القراصنة هاجموا الناقلة التي تملكها شركة أرامكو السعودية، السبت الماضي بعيدا عن مدينة مومباسا وتمكنوا من إحكام سيطرتهم عليها.

وذكرت الأنباء أن الناقلة تعرضت للهجوم وهي على بعد أكثر من 450 ميلا بحريا جنوب شرق مومباسا في كينيا.

هذا وقد قالت فضائية العربية نقلا عن مسؤول سعودي لم تذكر اسمه إن القراصنة الصوماليين أفرجوا عن ناقلة النفط السعودية سيريوس ستار ، الأمر الذي نفته شركة ارامكو السعودية التي تملك الناقلة ، والبحرية الأميركية التي تراقب منطقة خليج عدن.

الناقلة اختطفت قبالة مومباسا

و في لقاء مع "راديو سوا"، قال اللفتنانت ناثات كريستنسن نائب المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي إن القراصنة استولوا على الناقلة قبل يومين قبالة سواحل مدينة مومباسا في كينيا وعلى متنها 25 شخصا من جنسيات مختلفة، وأضاف:

"وصلتنا اليوم التقارير الخاصة بالعملية التي نفذها القراصنة، لكن لم تصلنا أية معلومات حول عدد من شاركوا فيها".

ورغم تعرض العديد من السفن لهجمات القراصنة، أكد نائب المتحدث باسم الأسطول الخامس أن عمليات المراقبة التي تقوم بها عدة دول في المنطقة كانت إيجابية، وأضاف:

" لقد سجلنا انخفاضا في عمليات القرصنة بلغ حوالي 20 في المئة منذ أغسطس آب الماضي، ولم تكن للعمليات التي قام بها القراصنة منذ نهاية الصيف الماضي والتي بلغت 15 عملية أي تأثير سلبي على الأمن خارج الممر البحري الدولي، كما أن التحذيرات التي واجهناها أسفرت عن نتائج إيجابية لأن السفن اتخذت احتياطات إضافية ضد القراصنة".

XS
SM
MD
LG