Accessibility links

أوكرانيا تقول إنها لم تنتهك أي اتفاق دولي بتسليمها أسلحة إلى جورجيا


قالت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية الاثنين إن كييف لم تنتهك أي اتفاق دولي عندما سلمت أسلحة إلى جورجيا، واتهمت نائبا معارضا مواليا لروسيا يحقق في هذا الملف بالمس بالأمن القومي.

وقال جهاز الاستخبارات الأوكراني "اس بي يو "في بيان له إن المحققين التابعين لهذا الجهاز أنهوا عمليات التحقيق الخاصة بموضوع تسليم معدات عسكرية إلى جورجيا وتوصلوا إلى أنه لم يسجل أي انتهاك للقوانين الوطنية أو الاتفاقات الدولية.

وأضاف البيان أن تصريحات النائب فاليري كونوفاليوك لا تتطابق مع الواقع وهي تمس الأمن القومي للبلاد.

ويقوم كونوفاليوك بالتحقيق في مشاركة محتملة لأوكرانيين في النزاع الذي وقع بين جورجيا وروسيا في أغسطس/آب الماضي.

وقام جهاز الاستخبارات الأوكراني باستدعائه في 12 من نوفمبر/تشرين الثاني بينما كان يستعد لعرض شريط فيديو أمام الصحافة قال إنه يتضمن معلومات حول مرتزقة أوكرانيين في جورجيا.

وينتمي كونوفاليوك إلى حزب المناطق الذي دعا الحكومة إلى الاعتراف باستقلال الجمهوريتين الانفصاليتين داخل جورجيا، ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكانت روسيا قد اتهمت الخميس السلطات الأوكرانية بالسعي إلى إخفاء الحقيقة حول الحرب في جورجيا.

وكان رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين قد هاجم بشدة الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشنكو في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، واتهمه بانه سلم أسلحة إلى جورجيا الأمر الذي وصفه بالجريمة.

مما يذكر أن الرئيس الأوكراني ونظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي اللذين تربطهما علاقات صداقة، وصلا إلى السلطة اثر انتفاضتين مواليتين للغرب.

وتطالب أوكرانيا وجورجيا بالانتساب إلى حلف شمال الأطلسي الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة.
XS
SM
MD
LG