Accessibility links

الحزب الإسلامي: المالكي والبارزاني يسعيان لتشكيل فيدراليتين عربية وكردية


قال النائب عن جبهة التوافق القيادي في الحزب الإسلامي عمر عبد الستار الكربولي، إن رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسعود البارزاني يسعيان إلى تشكيل فيدراليتين قوميتين، عربية وكردية في العراق.

وأوضح الكربولي في حديث مع "راديو سوا" قوله إن: "الهدف النهائي لهذا الخلاف الحقيقي أو لهذا الخلاف المزيف هو تشكيل فيدراليتين في العراق فيدرالية عربية وفيدرالية كردية، الكردية يقودها مسعود، والعربية يقودها المالكي، بالاعتماد على الشحن القومي الذي يستفيد منه الطرفان. ففي الجنوب هناك شحن قومي ضد الفرس وهذا يستفيد منه المالكي، وفي الشمال والوسط هناك شحن قومي ضد الكرد وهذا يفيد المالكي والتحالف الكردستاني".

من جانبه نفى النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون ما ذهب إليه الكربولي، مضيفا قوله: "هذا التفكير خاطئ، وهؤلاء يريدون أن يضعفوا الفيدرالية. ما هكذا تقرأ الفيدرالية في العراق، وإنما تقرأ بمنظار آخر، بمن يقدم الأفضل لأبناء الشعب وتوزيع هذه الثروات الكبيرة في العراق بصورة متساوية، وكذلك الإدارة والارتباط بحكومة اتحادية".

يشار إلى أن المجلس الأعلى الإسلامي سعى إلى تشكيل إقليم يتكون من تسع محافظات في الوسط والجنوب، في وقت برزت فيه دعوة نواب عن محافظة البصرة إلى تشكيل إقليم البصرة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG