Accessibility links

logo-print

ميليباند يشيد بدور سوريا في المنطقة ويحثها على مواصلة محادثات السلام مع إسرائيل


أكد وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند الثلاثاء أن سوريا تستطيع القيام بدور إيجابي في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وأشاد بالإجراءات التي اتخذتها سوريا حيال لبنان والعراق، داعيا إياها إلى الاستمرار في محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السوري وليد المعلم بعد محادثات أجراها في دمشق مع الرئيس بشار الأسد في أول زيارة يقوم بها مسؤول بريطاني رفيع المستوى إلى سوريا منذ عام 2001: "أود اليوم أن أكرر ما قلته أمس بأن أمام سوريا فرصة للقيام بدور إيجابي في العديد من المسائل المتعلقة بالسلام في المنطقة، هذا إن لم يكن فيها كلها. وقد خطت دمشق خلال الأشهر الـ18 الماضية خطوات بناءة مهمة، ولا سيما بشأن علاقاتها مع لبنان، هذا بالإضافة إلى عدد من القضايا الأخرى".

وقال الوزير البريطاني إنه بحث مع الأسد الجهود الرامية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وأعرب له عن ارتياح بريطانيا لموافقة سوريا على إقامة علاقات دبلوماسية مع كل من لبنان والعراق.

الأسد وميليباند خلال اجتماعهما في دمشق

من جانبه، أكد الرئيس السوري لوزير الخارجية البريطانية أن أي عملية سلام في المنطقة تحتاج إلى جدية الطرف الإسرائيلي وإلى راع نزيه وإلى دور أوروبي فاعل وتضافر الجهود الدولية، كما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وعبر الأسد خلال اللقاء عن "قلق سوريا الكبير من الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة جراء الحصار والممارسات الإسرائيلية"، وأكد أن كسر الحصار بات حاجة ملحة وعلى الدول الأوروبية القيام بدورها في هذا الخصوص.

حماس

غير أن ميليباند قال للصحافيين إن "الانقسامات الفلسطينية والعنف الذي تمارسه حماس تضر بالقضية الفلسطينية. وتضر كذلك بسوريا التي تريد إقامة سلام عادل وشامل في المنطقة".

من جهته، أكد وزير خارجية سوريا أن حماس جزء من الشعب الفلسطيني وهي جزء هام يستحوذ على غالبية في المجلس التشريعي الفلسطيني نتيجة الانتخابات، مشددا على أن دمشق لها علاقات مع حماس وفتح وكافة الفصائل الفلسطينية الأخرى، وتريد أن ينضم الجميع في توافق وطني وحول الحقوق الفلسطينية، حسب قوله.

حزب الله

وفيما يتعلق بحزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران وسوريا، قال المعلم إن "حزب الله هو حزب سياسي مقاوم لديه نوابه في البرلمان وهو جزء من مكونات الشعب اللبناني والعلاقة مع حزب الله هي كالعلاقة مع حركة أمل وكالعلاقة مع القوى الوطنية اللبنانية التي نحرص أن تستمر".

إيران

أما إيران فاعتبر المعلم أن الواقع الجغرافي يجعل منها حقيقة قائمة في المنطقة وجارة لها.

وأضاف أن سوريا تعتبر أن وجود علاقات جيدة مع إيران سيساعد على الاستقرار والأمن في المنطقة، موضحا "كما أن للغرب علاقات طيبة مع إسرائيل، نحن نريد الاستثمار في هذه العلاقات لتحقيق سلام شامل في المنطقة".

XS
SM
MD
LG